foto1
foto1
foto1
foto1
foto1



 قسم علوم اللسان ينظم ملتقى وطنيا حول علم المصطلح واللغات المتخصصة


 

     احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى ببوزريعة يوم الأحد 13 جانفي 2019 ملتقى وطنيا بعنوان:( علم المصطلح واللغات المتخصصة ) من تنظيم قسم علوم اللسان التابع لكلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية، جامعة الجزائر2 بالتعاون مع مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية ومخبر الدراسات والبحوث الصوتية والمعجمية. الملتقى افتتحه الأستاذ الحاج العيفة نائب مديرة الجامعة للتكوين العالي وما بعد التدرج والتأهيل الجامعي والبحث العلمي، ممثلا لمديرة الجامعة وبحضور الأستاذ الشريف مريبعي مدير مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية والأستاذ عبد الكريم عزوق نائب مديرة الجامعة للاستشراف والتخطيط وعميد كلية اللغة العربية الأستاذ حميد علاوي وعميد كلية العلوم الإنسانية الأستاذ عبد العزيز بوكنة والأمين العام للجامعة جمال بلغول إلى جانب أساتذة من جامعة الجزائر 2 وعدة جامعات جزائرية على غرار جامعة غرداية، جامعة الشلف، جامعة باتنة، جامعة خنشلة، جامعة لمدية وغيرها.

 

 

 وذكر الأستاذ عبد المجيد سالمي رئيس قسم علوم اللسان بأهمية موضوع الملتقى الذي يعالج قضايا المصطلح العلمي العربي وإشكالات وضعه واستعماله، وما يميزه في الاستعمال المتخصص، مذكرا بالحاجة إلى تضافر جهود الباحثين ومؤسسات البحث العلمي في الترجمة والاستيعاب ثم وضع المصطلحات لما ينتج من مبتكرات جديدة، وهو ما يحتاج إلى التحضير وإعداد الخطط المنهجية لمجابهة المشكلات المطروحة ومسايرة التطورات التي ينبغي أن تواكبها اللغة العربية.

  من جانبه ذكر عميد كلية اللغة العربية بأهمية المنظومة الاصطلاحية في مختلف المعارف والعلوم، إذ يحتاج كل علم إلى موضوع محدد ومنهج واضح ولغة متخصصة تعتمد المصطلح العلمي الدقيق وتستعمل اللغة المتخصصة،وأنه بدون التحكم في جهاز المفاهيم والتدقيق في وضع المصطلحات سيعتري الخطاب الكثير من الحشو المضلل والتعميم العقيم وغياب الدقة التي تنعكس سلبا على نتائج البحث، وهو ما يفسر عدم الاستفادة من البحوث  الأكاديمية الكثيرة.

وأشاد الأستاذ الشريف مريبعي بوجود إرادة التعاون لدى جامعة جامعة الجزائر 2 ، وعلى رأسها مديرة الجامعة الأستاذة فتيحة زرداوي مع، هذا التعاون مع المركز أثمر الكثير من الملتقيات العلمية والندوات الفكرية مثل هذا الملتقى وكذا الملتقى العلمي حول جهود العلامة حاج صالح العام الماضي.

     أما الأستاذ العيفة فألح في كلمته الافتتاحية على الاهتمام بالبحث العلمي والعمل على النهوض به وتشجيع الجهود الصادقة في مختلف المعارف والعلوم، مذكرا بضرورة التحلي بالموضوعية والدقة المنهجية في البحوث العلمية، وهو ما يعطيها المصداقية ويكسبها النجاعة العلمية.

 

 

هذا، وشهد اليوم الأول من الملتقى أربع جلسات علمية إضافة إلى جلسة الافتتاح، وضمت الجلسة الأولى مداخلات قيمة بدءا بمداخلة الأستاذ حواس مسعودي حول " المصطلح في الرسائل الجامعية"، حيث وجه ملاحظات قيمة للباحثين في استعمال المصطلح والتدقيق فيه، مبينا الكثير من الأخطاء التي ينبغي تجاوزها في البحوث الأكاديمية بجامعاتنا.

كما قدم الأستاذ أحمد يوسف ورقة هامة بعنوان( مصطلح التصوري في الدراسات السيميائية العربية) مبرزا أهمية المصطلح في مجال الدلالة، ودور الشكل في تقريب التصور الذهني ونقل التجريدي إلى حيز الملموس.من جانبه استفاض الأستاذ مصطفى حركات في طرق وضع المصطلح في العروض واللسانيات من خلال ( المصطلح في الصوتيات العربية).

وقدمت الباحثة منيرة حمودي مداخلة حول ترجمة مصطلحات الانترنيت من الانجليزية إلى اللغة العربية وما يعتريها من صعوبات وأخطاء، ودققت الدكتورة شتوح زهور( جامعة باتنة) في التفريق بين اللغة المتخصصة واللغة العامة وأسهبت في بيان خصائص كل لغة من خلال الاستعمال والتواصل، وتوقف الأستاذ داود مسعود عند مسألة المصطلحات وأثرها في جودة البحث العلمي.

 

 

وتضمنت جلسات اليوم الأول أيضا مداخلات قيمة على غرار مداخلة الأستاذ محمد بن حجر ( جامعة المدية) بعنوان: (علم الوضع بين علم الدلالة وعلم المصطلح)، وقدم الأستاذ حميدي بن يوسف قراءة دقيقة لواقع ترجمة المصطلح العلمي في مجال اللسانيات من خلال ورقته الموسومة: (الترجمة اللسانية المتخصصة بين خصوصيات اللغة ـ الأصل والمتطلبات التبليغية للغة ـ). فيما عالج الأستاذ محمد ولد دالي (جامعة لمدية) في ورقته المعنونة (المصطلح بين الصوتيات العربية وعلم القراءات، الاتحاد في المصطلح والاختلاف في المفهوم) التقارب في المصطلح في مجال الصوتيات وعلم القراءات.كما قدم الأستاذ محمد مدور( جامعة غرداية) مداخلة بعنوان: (تحري الأصل العربي للمصطلحات قبل تعريبها وأثره في أصالة المصطلح).

وتميزت معظم المداخلات بالدقة في التحليل وتبسيط المفاهيم وتقريبها من خلال تقديم الأمثلة والشواهد العديدة لاسيما وأن أغلبية الحاضرين من الطلبة. وقد أثارت المداخلات المقدمة الكثير من الأسئلة لدى الباحثين من طلبة الماستر والدكتوراه في مجال اللسانيات العامة واللسانيات العربية، وهو ما أسهم بعد الجلسات في الاتصال والحوار الثنائي والمتعدد بين الطلبة والمحاضرين، الأمر الذي يؤكد أهمية القضايا المطروحة في هذا الملتقى الوطني.

 

 

     الملتقى الوطني علم المصطلح يدعو في توصياته إلى توحيد المصطلحات في البحوث الأكاديمية

         خلص الملتقى الوطني "علم المصطلح واللغات المتخصصة" الذي نظمه قسم علوم اللسان التابع لكلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية إلى توصيات هامة في ختام أشغاله يوم الاثنين 14 جانفي 2019 ، حيث أوصت لجنة صياغة التوصيات بترسم هذا الملتقى كموعد علمي سنوي يهتم بتطوير اللغة العربية وقضايا اللسانيات.

 واقترحت اللجنة توحيد المصطلحات العلمية اللسانية في الرسائل الجامعية ( الأكاديمية)، وإشراك الهيئات العلمية في إعداد مسرد خاص بالمصطلحات. ودعت في السياق ذاته إلى توحيد المصطلحات في عروض التكوين والبرامج الدراسية الجامعية في مختلف التخصصات.

 وخلصت التوصيات إلى ضرورة إنشاء هيئة وطنية علمية تعنى بقضايا المصطلحات  من خلال الترجمة والوضع ( الإبداع) ، وأخيرا الدعوة إلى تدريس المصطلح والترجمة في جميع برامج التكوين العالي بالجامعات والمدارس العليا.

     هذا وشكر الأستاذ عبد المجيد سالمي رئيس الملتقى ورئيس قسم اللسان الباحثين على جهودهم في إنجاح فعاليات الملتقى والتفكير في الطبعة القادمة من هذا اللقاء العلمي الوطني الذي دام يومين وشاركها في أشغاله عدد من الأساتذة والباحثين من مختلف جامعات الوطن ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية .

 كما شكر عميد الكلية في كلمة الختام نيابة عن مديرة الجامعة كل المشاركين والحاضرين من الأساتذة والطلاب، كما شجع الطلبة الباحثين على توسيع المشاركة في مختلف الملتقيات والندوات العلمية، وأشاد بأساتذة قسم علوم اللسان على حضورهم الإيجابي في هذا الملتقى من خلال التنظيم المحكم والمشاركة المفيدة والحضور الفعال.

                                                                                 حميد .ع                                  

  

 

 

 

 

 

 

 

 

دخول

مجلة اللغة والآدب 29

         

جداول التوقيت

             جداول التوقيت        

الرسائل الجامعية

             رسائل جامعية       

العدد الجديد

            دوريات ومجلات 

إصدارات علمية للأساتذة

         إصدارات علمية للأساتذة 

إصدارات أدبية للأساتذة

        إصدارات أدبية للأساتذة

إبداعات الطلبة

              إبداعات الطلبة       

                 أخبار الكلية       

عدد زوار الموقع

www.joomlatutos.com
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats
mod_jts_counterstats